جربت تأكل طعام أورجانيك؟

جربت تأكل طعام أورجانيك؟

الطماطم

تحتاج الطماطم الي اكبر عدد من الساعات للتعرض للشمس يوميّاً، لذلك يُنصح دائماً بتوفير مكان مشمس لزراعتها في حال زراعتها علي الاسطح او البلكونة، في حال زراعتها في قصارى (اواني) يُنصح بنقلها إلى مكان مشمس لضمان حصول النباتات على حاجتها من أشعّة الشمس، التي تساعد النبات على القيام بعمليّة التمثيل الضوئيّ الضروريّ لنموّ النبات

الاستنبات

من السهل جدا استنبات بذور الطماطم من اي حبة طماطم موجودة في البيت. تبدأ بذور الطماطم في الانبات بعد حوالي أسبوع من الزراعة في آنية صغيرة.

بعد حوالي أسبوعين الي ثلاثة يمكن شتل النبات كل على حدة في آنية أكبر وأعمق (حوالي 30 سم). تحتاج كل شتلة إلى حوالي نص مترمكعّب تقريباً من التربة الغنيّة بالمغذيات اللازمة، ويتم زراعة الشتلات عن طريق حفر حفرة لكل شتلة، مع مراعاة أن يكون عمق كل حفرة مناسباً ويغطّي ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات من جذع الشتلة السفليّ، وينصح بزراعة الشتلات بشكل عمودي. يمكنك اضافة قليل من السماد البلدى عند الشتل حتى تعطى للنبات الغذاء مع مراعاة عدم الاسراف فى السماد حتى لا تحرق اوراق النبات.

الري

بالنسبة الي الري تحتاج شتلات الطماطم إلى الريّ بالماء بشكل كافٍ ومنتظم في بداية زراعتها حتى لا تذبل ولا تزيد فى الماء حتى لا تتعفّن، وتحتاج الي الماء بشكل يومي في الصيف ومرتين فقط أسبوعيا  في الشتاء. بعد مرور الوقت ويبدأ النمو قم بتثبيت جذع النبات على شئ قائم ثابت (عصا او ماشابه) لتحافظ على النبات من عوامل الرياح وحتى تتحمل الاغصان الضعيفة لنبات الطماطم وزن الاوراق والثمرة فيما بعد. للحصول على ثمرات كبيرة قم بالتخلص من معظم الاوراق واحتفظ بالقليل منها وذلك سوف يجبرالنبات الى توجيه الغذاء الى الثمرة بدلا من الاوراق (المجموع الخضري).

بعد حوالى شهر سوف يبدأ ظهورزهور الطماطم وهي زهور صفراء اللون. تعتمد عملية الاثمار على وجود النحل بشكل كبير لتلقيح الزهور وانتاج الثمرة. فى حالة عدم وجود نحل فى مكان الزراعة يمكنك ان تقوم بنفسك بهز فرع النبات الذى يحمل الزهرة هزة خفيفة متواصلة عدة مرات مما يؤدى ذلك لسقوط حبيبات اللقاح داخل الزهرة ويتم التلقيح الناجح. وبعد أن تبدأ الطماطم بالنضوج من الممكن تخفيف كميّة الماء المستخدم في الري.ينصح بإضافة السماد البلدى بمجرد ظهور الزهور حتى يتسنى للنبات توفير الغذاء للثمرة. وايضا احذر من الأمراض التى تصيب نبات الطماطم مثل بيض حشرة المن الابيض او الاسود وقم باعداد سوائل تحصين النبات الطبيعية المصنوعة من مواد طبيعية عن طريق غلي منقوع فصوص الثوم والبصل وملعقة شطة وممكن تضيف قشرالموالح (يوسفي او برتقال) ثم قم بتصفيتة جيدا ثم رش الاوراق من اعلى واسفل للوقاية من المن والحشرات الاخرى.

القطف

بعد نجاح التلقيح تبدأ الثمرة فى الظهور ومع مرور الوقت تكبر فى الحجم بلون اخضر. يستمر نمو الثمرة حوالى 2-3 اسبوع وننصح بترك الطماطم على النبتة لأطول فترة ممكنة حتى تنضج ليصبح لونها أحمر بغض النظر عن حجمها، وأن تكون ليّنة القوام، وفي حال سقوطها قبل أن تنضج ينصح بوضعها في كيس ورقيّ، وتخزينها في مكان مظلم وبارد

شارك
1 2 3

الأرشيف

الأكثر مشاهده